الثلاثاء، 11 مارس 2014

العاب صغيرة



 

مقدمة : *
الألعاب الصغيرة من أبرز مظاهر التربية البدنية التي تجعل تحقيق أهدافها سهلاً وميسوراً ، فهي تساعد أجهزة الجسم الحيوية على العمل بكفاءة وانتظام ، وتعود الفرد الطاعة والشعور بالمسؤولية والتعاون ، فضلاً عن فائدتها الترويحية للجسم والعقل .
وإذا نحن ألقينا نظرة فاحصة على مدارسنا الرسمية والخاصة ، لوجنا أن بعض هذه المدارس غير متوفر فيها ملاعب ، ولوجنا بالتالي مدرس التربية البدنية في حاجة ماسة إلى نشاطات رياضية يمكن تعليمها في حيز ضيق وباستخدام إمكانيات محدودة ، وهذا ما تتيحه له الألعاب الصغيرة .
والتربية البدنية تحتل مكانة كبيرة في عملية تربية الطفل ، فهي تساعدة على أن ينمو نمواً متكاملاً بدنياً وعقلياً  واجتماعياً ، واللعب من أنجح الوسائل التربوية ، لأنه أسلوب الطبيعة ، خاصة في مراحل الطفولة ، فهو في لعبة يتعلم السلامة والأمن ومبادئ السلوك الاجتماعي ، يشبع حاجته إلى الرضا والسرور والنجاح والمغامرة والتعبير عن النفس ، وهو كوحدة متكاملة يتأثر ككل ، فإذا أهمل التوجية البدني أو العقلي أو الاجتماعي أو النفسي أثر ذلك كله على تربيته المتكاملة .

تأثير الألعاب الصغيرة في تطوير أهم القدرات البدنية والحركية لأطفال بعمر (7- 8) سنوات
م.م أسعد حسين عبد الرزاق


         تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان من الميلاد حتى البلوغ فهي بمثابة الركيزة الأساسية للبناء السليم والمتكامل للطفل وعلى كافة المستويات المهارية والبدنية والمعرفية والنفسية والوجدانية،كما أنها تؤثر على سلوكه وشخصيته بكل إبعادها ، إلا أن الاهتمام بتنمية القدرات البدنية والحركية لدى الأطفال أصبحت من الأمور التي يهتم بها العلم الحديث من خلال العلاقة الوثيقة بينها وبين تطور الإنسان ،لذلك فأن هذا الاهتمام يتطلب إعدادا متكاملا من مرحلة الطفولة المبكرة حتى الوصول إلى أعلى المستويات وفي جميع النواحي العقلية والنفسية والمهارية والوجدانية والبدنية.
كما تعد الأفكار والنظريات التربوية التي جاء بها (رودولف لابان)و(أفلاطون)و(باجيه) خير دليل على أهمية القدرات البدنية والحركية وعلاقتها بالأداء الحركي للإنسان  ودورها في تنمية المستوى الحركي والوجداني والمعرفي للطفل .
وأن التربية الرياضية والحركية نوع من أنواع التربية العامة والتي تسعى إلى تحقيق النمو المتكامل والمتزن (اجتماعيا،وعقليا،ونفسيا،وبدنيا) وذلك من خلال النشاط الحركي عن طريق استخدام أسلوب الألعاب الصغيرة وهو احد أساليب التربية الحركية وتستخدم لتعليم الأنشطة الحركية من سن السادسة فما فوق وهي العاب تتميز بالسهولة في أدائها ويصاحبها الفرح والسرور والتنافس الشريف بين الأطفال .
وبما أن مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الإنسان لما لها من أثر واضح في حياته المستقبلية ، وكان لابد من الاهتمام بالمناهج التعليمية التي تساهم إسهاما فاعلا في تحقيق النمو المتكامل للطفل بشكل عام من خلال النشاط الحركي الذي تتطور فيه القدرات البدنية والحركية بشكلا خاص ، وعليه يتطلب من المتخصصين والباحثين الاهتمام بالأطفال والعمل على إعداد مناهج تعليمية تساعد على إكسابهم تلك القدرات.
وبذلك تكمن أهمية البحث في استعمال الألعاب الصغيرة من اجل تطوير أهم القدرات البدنية والحركية لأطفال بعمر(7-8) سنوات حيث يتمكن الطفل من أداء الحركات وفق إمكاناته وقدراته من خلال حرية الحركة وبعيدا عن الأمر في الأداء الحركي ، مما يساهم مستقبلا في زيادة تطوير تلك القدرات.

  


 القدرات الحركية والبدنية :-
           تعد القدرات الحركية والبدنية من المواضيع المهمة في المجال الرياضي حيث كانت ومازالت لحد ألان محور نقاش وجدل حول تحديد مكوناتها وكيفية التمييز بينها، فلو أمعنا النظر في القدرات الحركية والبدنية لوجدنا أن بعضها مرتبط بالحالة الفسلجية والبدنية بشكل كبير والبعض الأخر يعتمد على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي من اجل التحكم بالحركة.
وعلى هذا الأساس وضع العالم (كالاهو) القدرات التي تعتمد على الكفاية الفسيولوجية بالقدرات البدنية وتشمل(القوة،السرعة،والتحمل،المرونة)أما القدرات التي لاتخضع إلى التغير في الحالة الفسلجية وإنما في قدرة التحكم في الحركة وأن هذه القدرة تعتمد على استثمار الإحساس الحركي واستعمال الجهاز العصبي المركزي والمحيطي من اجل التحكم في القدرات الحركية وتشمل(التوازن،التوافق،الدقة الحركية،الرشاقة،المرونة الحركية).([5])
وتعرف القدرات الحركية بأنها"القدرات التي يكتسبها الإنسان من المحيط أوتكون موجودة مثل المرونة والرشاقة والتوازن ويكون التدريب والممارسة أساسا لها وتتطور حسب قابلية الفرد الجسمية والحسية والإدراكية" .([6])
 أما القدرات البدنية فتعرف بأنها "القدرات التي لها علاقة بالحالة الفسلجية بشكل أساسي فنجد إن السرعة لها علاقة بنوع الألياف العضلية أما التحمل فله علاقة بالجهاز الدوري التنفسي في حين إن القوة لها علاقة بعدد الوحدات الحركية المستثارة والمقطع العرضي للعضلة وأخيرا المرونة لها علاقة بمطاطية ألأنسجة حول المفصل لتحديد المدى الحركي للمفصل" .([7])
 وتكمن أهمية القدرات البدنية والحركية في أنها الوسيلة التي تمكن الفرد من أداء الحركات بكل ماتحتاجه من قوة وسرعة ومرونة وتوافق،وذلك من خلال الخصائص الوظيفية والحيوية للجسم


امثلة على الالعاب الصغيرة

- معركة الأكتاف
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (2) إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : توضع دائرة على الأرض قطرها مترين ويختار اثنين متناسبين في الجسم بحيث يقفان داخل الدائرة ويرفع كل منهما رجله بيد واليد الأخرى خلف ظهره ومن ثم يحاول كل واحد إخراج زميله من الدائرة بالدفع بالأكتاف ويشترط عدم استخدام الأيدي أو الوقوف على الرجلين ويمكن خصم نقاط على ذلك . الأدوات المطلوبة : بدون .


2- الحركة الممنوعة
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من(1)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : يحدد المشرف للمشاركين حركة معنية ويطلب منهم تقليد جميع حركاته ماعداتلك الحركة ثم يبدأ بأداء بعض الحركات وهم يقلدونه وفجاة يؤدي الحركة الممنوعة ثم يخرج كل من قلد المشرف فيها ويلزم هنا وجود مراقب على المشاركين لضبط استجابتهم . الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو كرة خفيفة .


3- السير خطوة خطوة
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (1)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : يوضع خط بداية وخط نهاية على بعد 20متر منه ويعطى كل لاعب قطعتين من الورق المقوى مربعة الشكل بحيث يحمل الأولى ويضع الثانية ثم يقفز إليها ثم يجلس ويضع الثانية ثم يقف ويقفز إليها ثم يلتفت ثم يجلس ثم يدخل ثم يأخذ الورقة الأولى ثم يقف ثم يلتفت ثم يجلس ثم يضعها على الأرض ثم يقفز إليها وهكذا ويشترط تتابع هذه الحركات وهي الصعوبة في اللعبة . الأدوات ا لمطلوبة . قطعتين من الورق المقوى لكل .


4- الكرة الطائرة
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (5)إلى (10)
شرح طريقة اللعبة: يقف لا عبوا الفريق على مسافات متباعدة ويضرب كل منهم كرة الطائرة مرة واحدة إلى زميله حتى تسقط منهم على الأرض بحيث يشترط أن لا تضرب الكرة القدم أو لا تضرب أكثر من مرة وأن لايمسك بها إمساكا و لا يشترط الترتيب بين اللاعبين في ضرب الكرة لكن يشترط أن لا يعيد الكرة إلى الذي قذفها إليه والفريق الفائز من تبقي معه الكرة أطول فترة دون الإخلال بالشروط السابقة الأدوات المطلوبة كرة طائرة أو كرة خفيفة .

5- قذيفة الأعمى
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (1)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : توضع الكرة في مكان معين ثم يخرج أحد اللاعبين وتغمض عيناه بعد أن يرى مكان الكرة ثم يدار عدة دورات وهو في مكانه ويطلب من فريقه توجيهه إلى مكان الكرة والذي يبعد عنه 5أمتار ثم يركل الكرة بقوة كل ذلك تأخير التوجيه والركل . ومن المضحك أن يتحمس اللاعب للركل فإذا به قد ركل الهواء والفائز الذي يصل للكرة بأسرع وقت .
الأدوات المطلوبة : كرة الطائرة أو كرة خفيفة .

6- معجم اللغة
المشاركين :مفتوح الزمن المتوقع : من (5)إلى (10)
شرح طريقة اللعبة : بعد اختيار كلمة معينة يختار من الفريق بعدد حروف هذه الكلمة وتكتب حروف الكلمة كل حرف على صحيفة يحمل كل لاعب حرفا منها ثم يصطفون بطريقة تمثل الكلمة وبعد ذلك يخالف المشرف بين حروف الكلمة بنطقها بترتيب آخر لتخرج كلمة أخرى وعلى الفريق أن ترتب نفسه كي تظهر الكلمة ، والفائز الذي يؤدي المهام بأسرع وقت. مثال : كلمة (بندول) تحرف إلى (بندول) ثم إلى بل دنو هكذا ثلاث مرات كلمة أخرى ثلاث مرات لفريق آخر .
الأدوات المطلوبة : قطع صحائف .

7- الأبعاد الجديدة
المشاركين : مفتوح الزمن لمتوقع : من(2)إلى (5) الأدوات المطلوبة: منظار
شرح طريقة اللعبة : توضع علامة في مكان معين ثم يطلب من المشارك الوصول إلى تلك العلامة عن طريق المنظار دون الاستعانة بأحد بحيث يستخدم العدسات المبعدة للمسافات والمضحك هنا طريقة سير اللاعب الذي لن يصل إلا بصعوبة .

8- فرقـعه البـــالون
المشاركين 2 لكل فريق الزمن المتوقع : من (2) إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- يوضع خطان بينهما مسافة (40متر) ويوضع بين الخطين سلك يحتوي على بالونات على مسافة محددة بحيث يقوم أحد اللاعبين بالتوجيه ويكون عند أحد الخطوط السابقة واللاعب الآخر يكون بالجهة المقابلة عند الخط الثاني ويكون معصوب العينين فيبدأ هذا اللاعب بالتحرك إلى زميله المقابل وتفجير البالون وزميلة الآخر يقوم بتوجيهه والفائز من الفرق هو الذي ينهي المهمة بأقل وقت . ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .
الأدوات المطلوبة : سلك نايلون – كمية من البالونات .

9- الأعمـى . والبرتـقـــال ..
الأدوات: إناءان صغيران + 6 برتقالات + قماش لتغطية العيون المشاركين: 2 - الزمن: 1-2
- يختار القائد اثنين من المتسابقين ، ويوضع على بُعد مناسب منهما إناءان صغيران وبجوار كل إناء ستة برتقالات.
- ثم تغطى أعينهما بعد ان يكونا قد عرفا المسافة.
- على كل واحد منهم بعد إعلان البدء أن يحمل برتقالة ويضعها في الإناء، ثم يرجع ليحمل أخرى وهكذا.
- يشترط ألا يحمل أكثر من واحدة، والفائز هو الذي يتمكن من وضع جميع البرتقالات في إنائه قبل الآخر.
حتى يبقى الأخير وهو الفائز. لا مانع من تغير اسم المدينة فيطلب اسم حيوان أو غير ذلك.

10- مـــــلء الكـأس
المشاركين : 1 من كل فريق الزمن المتوقع من (2) إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- يطلب من اللاعب أن يضع ملعقة في فمه ويضع يديه خلف ظهره ثم يبدأ بنقل الماء من وعاء ممتلئ إلى كأس فارغ والفائز من ينقل أكبر كمية من الماء في الزمن المحدد ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .
الأدوات المطلوبة : وعاء لكل فريق كأس لكل فريق ملعقة لكل فريق.

11- الرحــــــلة
المشاركين : مشاركة فردية ( شخص واحد فقط من كل فريق ) الزمن المتوقع : من (5) إلى (10)
شرح طريقة اللعبة : يحدد المشرف للمشاركين مسار رحلة معينة عبر الساحة من خلال أشياء موجودة فيهل ثم يطلب من المشاركين تطبيقها ومن يخطئ بأن ينسى بعض المعلومات أو يعجز عن عملية معنية تحتسب عليه أخطاء والفريق الفائز من يـفوز أحد متسابقيه بقطع الرحلة دون أخطاء أو بأقل قدر منها .
مثال : الرحلة السير بقدم واحدة لمسافة معنية ثم القفز مسافة أبعد من خط محدد ثم السير عن يمين حاجز موجود ثم الوقوف وسط دائرة مرسومة والتكبير سبع مرات بصوت عالي ثم تسلق عائق موجود ..... إلخ . ويجب أن ينطلق كل فرد لوحده يتبعه مراقب يسجل عليه أخطائه ثم ينطلق الآخر حسب توفر المراقبين .

12- أين الصافرة
عدد المشاركين : خمسة أو أكثر المواد المطلوبة : صافرة الوقت المحدد : دقيقتان
طريقة اللـعبة: يقوم القائد بتغطية أعين المشاركين ويوزعهم في الميدان ليبدأ هو بالتصفير في مكان من الميدان لا يغيره ولا يتحرك منه ..بالطبع المشاركين سيحاولون البحث عن مصدر الصافرة وعليه تحديد مكانها ليحصل عليها ..يكرر القائد عدد المحاولات إلى سبع محاولات لمعرفة أكثر مشارك في تحديد مكان الصافرة .

13- نفـخ البــالون
المشاركين 2 لكل فريق الزمن المتوقع من (5) إلى( 10)
شرح طريقة اللعبة :- يعطي اللاعب المشارك بالون ويطلب منه أن يضع يديه خلف ظهره ولا يستعين بهما بعد ذلك . ثم يطلب منه أن ينفخ البالون حتي ينفجر ويشترط أنة تلعب كل الفرق في نفس الوقت وكذلك عندما تنفلت البالونة من فمه يخرج اللاعب . والفائز من تنفجر البالونة منه أو لا عند انتهاء الوقت ينظر إلى أكبر بالونة ممتلئة .
الأدوات المطلوبة : كمية من البالونات .

14- جـمــع العـمــــلات
المشاركين : مفتوح -الزمن المتوقع : من (5) إلى (10)
شرح طريقة اللعبة : يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبر عدد من الأوراق بإرشاد زملائه والفائز يجمع القيمة الأكبر .
الأدوات المطلوبة : 10 أوراق حمراء 10 أوراق خضراء 10 أوراق صفراء 10 أوراق بيضاء ، أوراق مقواة مقاس 20×20م ويمكن الاستعاضة عنها بعلب فارغة مختلفة الألوان .

..15-بـنـــاء الهـــرم ..
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (10) إلى (15)
شرح طريقة اللعبة :- يوضع صندوق يحوي العلب الفارغة وبجانبه أحد اللاعبين الذي يأخذ عليه ويرميها إلى اللاعب الذي يليه على مسافة (5) خطوات ثم يناولها هذا إلى الذي يليه وهكذا حتى تصل إلى الأخير والذي يحاول بناء الهرم من هذه العلب والفريق الفائز هو الذي يستطيع بناء الهرم قبل الآخرين .
الأدوات المطلوبة : عدد 15 علبة فارغة لكل فريق مكون من 5 لاعبين



16- لعــــبة الكراســـــي
الأدوات: كراسي – المشاركين : مفتوح – الزمن المتوقع: 5-10
يخرج خمسة يقومون بالدوران على أربعة كراسي ، ويقوم أحد الحضور بإلقاء أناشيد منوعة سريعة أثناء دورانهم ثم يتوقف فجأ فيجلسون على الكراسي مباشرة وبسرعة، فإذا جلسوا سيبقى متسابق فيخرج من اللعبة، ويُخرج كرسي، ثم يبدأون الدوران وهكذا ، فالأخير هو الفائز .

17- حـــركة الـدودة
المشاركين : جميع أفراد --- الزمن المتوقع : من (1)إلى (2)
شرح طريقة اللعبة : يصطف كل فريق جالسين على الأرض متتاليين تبدأ اللعبة بأن يناول الأول الكرة إلى خلفه حيث يستلقي على ظهره ثم يناولها إياده وهكذا من الثاني إلى الثالث حتى الأخير الذي ينطلق ويجلس في مقدمة الطابور ثم يناولها لمن خلفه وهكذا والفائزمن يصل إلى الخط المعين أولا على بعد 20متر.
الأدوات المطلوبة : كرة قدم أو طائرة- عدد كرة لكل فريق .


18- لعـــبة فك الحـبــــــل
الأدوات: لاصق – المشاركين: 2 - الزمن : 2-5
تربط اليد اليمنى للمتسابق وكذا اليد اليسرى بيدي المتسابق الآخر، فالذي يفك الحبل الذي بيديه أولاً هو الفائز وبالإمكان استخدام عدة طرق مثلاً ربط اليد اليمنى لكل من المتسابقين أو ربط أقدامهما أو إدخال متسابق ثالث أو رابع.

19- عـقـــارب السـاعه
المشاركين ثلاثة لاعبين من كل فريق --- الزمن المتوقع من (5)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- ترسم ساعة دائرية على أرض الساحة فيها الأرقام من (1-12) ويختار كل فريق ثلاثة من أفراده يمثلون الساعات والدقائق والثواني مثلا الساعة السابعة وخمس وعشرون دقيقة وثلاثون ثانية وعلى الفريق أن يحدد الساعة بالوقوف عليها كما يجب أن تشير الساعة التي حددها المشرف ويمكن تكرارها عدة مرات والفائز الذي ينجز المهمة بأسرع وقت .
الأدوات المطلوبة : بدون
الوصف بالإشارة المشاركين جميع الفريق الزمن المتوقع من (2) إلى (5

20- الدوران للكرة :
يتم اختيار من كل أسرة ثلاث أعضاء يمثلون الأسرة ويقف جميع الأفراد المشاركين في المسابقة على هيئة صف ويتم وضع كرة تبعد عن المتسابقين قرابة مائة متر تقريباً .
وبعد أن يضع جميع المتسابقين إصبعهم على الأرض يبدأون بالدوران عند بداية الصافرة وعند الصافرة الثانية ينطلق المتسابقين بالجري نحو الكرة وأول من يمسك بالكرة هو الفائز .

21- ارم الكرة :
يتم اختيار من كل أسرة خمسة أشخاص ويتم تحديد دائرة ووضع كرة في داخل الدائرة ويعطى كل شخص من المشاركين رقماً ويقوم المشاركين بلمس الكرة ثم يذكر قائد اللعبة رقماً معيناً يحاول صاحب الرقم التقاط الكرة ورميها على أي فرد من المشاركين ويحاول البقية بالهرب .

22- لعبة الأعمى
يشارك في هذه اللعبة شخصان من كل أسرة إحداهما تقفل عيناه والآخر مبصر ولكل أسرة كرة وعند بداية الصافرة ينطلق المغمض العينان بدفع الكرة بقدمه إلى أن يسجل الهدف ويتم ذلك بتوجيه الشخص الآخر .

23-سباق الخياش
عبارة عن لعبة التتابع ولكن يرتدي المتسابق خيشة إلى أن يصل إلى زميله في الجهة الاخرى فيخلق الخيشة منه ليلبسها الآخر وهكذا حتى انتهاء آخر فرد من المجموعة .

24- القاطرة
ترسل كل أسرة أربعة أشخاص ويقفون شكل قاطرة ولكن على مسافات متباعدة فعند بداية الصافرة ينطلق الأول نحو زميله جرياً وعند الوصول ينطلق الثاني إلى الثالث قفز برجل واحدة وينطلق الثالث إلى الرابع زحفاً وينطلق الرابع إلى خط النهاية حبواً

25- ا لمشي على البرميل.. وهي معروفة..

26- رشاشات ا لماء
حيث يكوّن فريقان أو أكثر كل فرد منهم معه رشاش ماء، وعلى رأسه من الخلف قطعة ورقة عليها نقطة حبر أحمر مثلا، فإذا سال الحبر مثلاً يخرج المتسابق وهكذا..

27- الدفع بالعربة،
ولابد من وجود عربانتين! بحيث يخرج من كل فريق اثنان، واحد يركب وواحد يدفع، ويكون هناك سباق لمسافة مئة متر مثلاً..

28- كرة القدم بالصابون!
لابد من وجود بلاستيك (شراع) كبير يكون عرضه عشر متر وطوله عشر متر، ويوضع فيه بابين صغيرين، ويوضع على البلاستيك (الشراع) كمية لا بأس به من (الفيري أو الصابون) ثم يسكب عليها الماء، بحيث يكون الصابون شاملا الملعب بأكلمه!!
ويكون فريقين كل فريق يتكون من لاعبين! ومدة المباراة خمس دقائق مثلا!

صور للالعاب الصغيرة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق